Cari Blog Ini

Minggu, 18 Desember 2011

KERJA BAKTI DI MAKAM


KERJA BAKTI DI TANAH PEKUBURAN
Deskripsi Masalah
Sudah menjadi tradisi ketika menjelang bulan Romadhon, warga desa mengadakan kerja bakti membersihkan rumput dan semak belukar di atas kuburan yang berada di areal pemakaman umum untuk menyambut datangnya bulan suci tersebut.

Pertanyaan:
a.   Bagaimana hukum kerja bakti di pemakaman dan membersihkan daun, dahan dan rumput yang ada di atas kuburan?
b.   Jika tidak boleh, bagaimana solusinya mengingat hal tersebut sudah menjadi adat?

Jawaban:
a.   Boleh, kecuali rumput yang masih hijau atau bunga yang belum kering yang berada di atas makam, dan jika di pemakaman umum, tidak boleh meratakan tanah kuburan lama yang dimungkinkan mayat di dalamnya sudah rusak.
b.    Pertanyaan gugur.

Dasar pengambilan:
إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين 2/ 136
(قوله: للاتباع) هو ما رواه ابن حبان عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: كنا نمشي مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فمررنا على قبرين، فقام، فقمنا معه، فجعل لونه يتغير حتى رعد كم قميصه، فقلنا: مالك يا رسول الله؟ فقال: أما تسمعون ما أسمع؟ فقلنا: وما ذاك يا نبي الله؟ قال: هذان رجلان يعذبان في قبورهما عذابا شديدا في ذنب هين - أي في ظنهما، أو هين عليهما اجتنابه - قلنا: فبم ذاك؟ قال: كان أحدهما لا يتنزه من البول، وكان الآخر يؤذي الناس بلسانه، ويمشي بينهم بالنميمة.فدعا بجريدتين - من جرائد النخل - فجعل في كل قبر واحدة.قلنا يا رسول الله: وهل ينفعهم ذلك؟ قال: نعم يخفف عنهما ما دامتا رطبتين (قوله: ولأنه الخ) معطوف على للاتباع (وقوله: يخفف عنه) أي عن الميت.وقوله: ببركة تسبيحها) أي الجريدة الخضراء، وفيه أن اليابسة لها تسبيح أيضا، بنص: * (وإن من شئ إلا يسبح بحمده) فلا معنى لتخصيص ذلك بالخضراء، إلا أن يقال إن تسبيح الخضراء أكمل من تسبيح اليابسة، لما في تلك من نوع حياة (قوله: وقيس بها) أي بالجريدة الخضراء. (وقوله: ما اعتيد من طرح نحو الريحان الرطب) اندرج تحت نحو كل شئ رطب، كعروق الجزر، وورق الخس واللفت.وفي فتاوى ابن حجر ما نصه: استنبط العلماء من غرس الجريدتين على القبر: غرس الأشجار والرياحين، ولم يبينوا كيفيته.لكن في الصحيح أنه غرس في كل قبر واحدة، فشمل القبر كله، فيحصل المقصود بأي محل منه.نعم، أخرج عبد بن حميد في مسنده أنه - صلى الله عليه وسلم - وضع الجريدة على القبر عند رأس الميت . وينبغي إبدال ما ذكر - من الجريدة الخضراء، ومن الرياحين - كلما يبس: لتحصل له بركة مزيد تسبيحه، وذكره كما في الحديث قوله: ويحرم أخذ شئ منهما) أي من الجريدة الخضراء، ومن نحو الريحان الرطب.وظاهره أنه يحرم ذلك مطلقا، أي على مالكه وغيره.وفي النهاية: ويمتنع على غير مالكه أخذه من على القبر قبل يبسه، فقيد ذلك بغير مالكه.وفصل ابن قاسم بين أن يكون قليلا كخوصة أو خوصتين، فلا يجوز لمالكه أخذه، لتعلق حق الميت به، وأن يكون كثيرا فيجوز له أخذه. (قوله: لما في أخذ الأولى) وهي الجريدة الخضراء.وقوله: من تفويت حظ الميت) أي منفعته، وهو التخفيف عنه ببركة تسبيحها.قوله: وفي الثانية) أي ولما في أخذ الثانية.والأولى حذف لفظ في، أو زيادة لفظ أخذ، بعدها، ومراده بالثانية: خصوص الريحان، لأن الملائكة إنما ترتاح به فقط، لا الريحان ونحوه: وإن كان ظاهر صنيعه - لما علمت - أن نحو الريحان الرطب صادق بكل شئ رطب. (وقوله: من تفويت حق الميت) بيان المقدرة.وقوله: بارتياح الملائكة) الباء سببية متعلقة بمحذوف صفة لحق، أي الحق الحاصل للميت بسبب ارتياح الملائكة.ولو أبدل لفظ الارتياح بالارتفاع لكان أنسب بقوله بعد النازلين لذلك، أي للارتياح بالريحان الرطب. ولكن عليه يكون الجار والمجرور متعلقا بتفويت. ثم رأيت في هامش فتح الجواد التصريح بما قررته، ولفظه: هل يجوز أخذ الريحان الذي يوضع على كثير من القبور أم لا؟ سئل العلامة تقي الدين عمر بن محمد الفتى - تلميذ المقري رحمهما الله تعالى - فلم ينكره. وقال شيخ الإسلام العلامة ابن زياد - نفع الله به - الذي أراه المنع، لما فيه من تفويت حق الميت بارتفاع الملائكة النازلين لذلك. ومثله فيما يظهر من وجد جريدة خضراء على قبر معروف، لتفويت حظ الميت، لما تقرر عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيه.

(بريقة محمودية فى شرح طريقة محمدية وشريعة نبوية ج 5 ص 411 )
ومنها قلع الشوك والحشيش الرطبتين  على القبر فانه مكروه فان النباتات ما دامت رطبة تسبح الله فحينئذ ينتفع الميت ويستأنف بتسبيحها عن الخانية ويكره قطع الحطب والحشيش من المقبرة فان كان يابسا فلا بأس به لانه مادام رطبا يسبح فيؤنس الميت.

(اعانة الطالبين وبهامشه ج 2 ص 136)
ويحرم أخذ شئ منهما ما لم يبسا لما فى أخذ الاولى من تفويت حظ الميت المأثور عنه (ص) وفى الثانية من تفويت حق الميت بارتياح الملائكة النازلين لذلك.

[المجموع شرح المهذب 5/ 284]
قال القاضي حسين والبغوي والمتولي وسائر الأصحاب رحمهم الله ولا يجوز بعد البلى أن يسوى عليه التراب ويعمر عمارة قبر جديد إن كان في مقبرة مسبلة لأنه يوهم الناس أنه جديد فيمتنعون من الدفن فيه بل يجب تركه خرابا ليدفن فيه من أراد الدفن قال المصنف والأصحاب رحمهم الله والرجوع في مدة البلى إلى أهل الخبرة بتلك الناحية والمقبرة.
HASIL BAHTSUL MASAIL
MWC NU KUTOREJO - MOJOKERTO
Hari                 :  Selasa
Tanggal           :  12 juli 2011
Tempat            :  Di Masjid Baiturrahman, Wonokerto – Kertosari
Moderator      :  Ust. Abdul Ghofar Al-Fathoni
Perumus          :  Muhammad Rodli
                           Zamroni Ahmad Umar
Mushohhih      :  K. Moh. Ismail
                           H. Moh. Hasan
= = = = =

Tidak ada komentar:

Posting Komentar